تعرف على أهم أنواع تصاميم السوشيال ميديا

خلال السنوات الماضية انتشرت السوشيال ميديا  بين الناس بشكل كبير وأصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الناس بشكل عام. مما دفع أصحاب الشركات والمنتجات إلى استخدامها كأداة رئيسية لتسويق منتجاتهم ونشر علامتهم التجارية عبر السوشيال ميديا مما ساهم في زيادة المبيعات والإقبال على منتجاتهم. ويتم استخدام تصميم الجرافيك لجذب العملاء من خلال إنشاء صور و فيديوهات  مميزة تم تصميمها باستخدام أفضل البرامج والتقنيات الخاصة. وسنتحدث في هذا المقال عن أهم أنواع تصاميم سوشيال ميديا والتعرف على أهميتها واسرارها والأدوات التي يتم استخدامها في التصميم.

 

تعرف على أهم أنواع تصاميم السوشيال ميديا

 

 

ما هي تصاميم السوشيال ميديا؟

يتم استخدام تصاميم السوشيال ميديا بهدف تطوير العلامة التجارية وجذب شريحة من الجمهور التي يتم استهدافها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق أفضل النتائج من خلال هذا التصميم لابد أن يتم على يد مصمم محترف ومبتكر قادر على خلق أفكار جديدة لجذب المتابعين. وعادة ما يتم استخدام الصور المرئية والفيديوهات في الاعلانات الممولة وغيرها للتعريف بالمنتج والعلامة التجارية أو الخدمة التي يتم التسويق لها. ولكل منصة من منصات السوشيال ميديا خصائص محددة من حيث حجم الصور والفيديوهات وطريقة العرض والدقة وغيرها لذلك يجب على المصمم أن يتعرف جيدا على هذه الخصائص والشروط ليستطيع انشاء تصاميم تتناسب مع كل منصة على حدا.

أهم أنواع تصاميم السوشيال ميديا

هناك العديد من أنواع التصاميم التي يمكن استخدامها في السوشيال ميديا ولكل نوع هدف وغرض معين ومن أهم أنواع تصاميم السوشيال ميديا: 

  • تصميم البروفايل: او الصورة الشخصية والتي تعد الواجهة الرئيسية في أي صفح للتعبير عن صاحبها. وغالبا ما يفضل أصحاب مواقع السوشيال ميديا استخدام نفس التصميم لجميع المنصات ويبقى ثابتا لفترة طويلة من الزمن لذلك يجب أن يكون تصميم مميز وفريد وجذاب.
  • تصميم الغلاف: والذي يعد الدليل الرئيسي للصفحة فهو يظهر مضمون الصفحة والهدف منها ويتم تحديث الغلاف بين فترة واخرى لاطلاع المتابعين على اخر التطويرات التي قمت بها.وتعد العلامة التجارية جزء مهما في اي غلاف فهي ترشد المتابع الى محتويات الصفحة ونوع المنتجات التي يمكن أن تتضمنها.
  • تصميمات متجددة: وهي تصميمات متغيرة باستمرار تخضع لاهداف واستراتيجية الصفحة وتعد النافذة التي تظهر من خلالها لجمهورك ومتابعيك في فترات زمنية محددة حاملا كل جديد ومميز. 
  • تصميمات خاصة: يتم تصميمها للحملات الاعلانية والمناسبات الخاصة لإيصال رسالة معينة لشريحة معينة من الجمهور وهي تحمل بذات الوقت العلامة التجارية .
  • تصميم البوستات:ويتم استخدامها عادة بشكل يومي ويمكن أن يتم نشر اكثر من بوست خلال اليوم لذلك فقد يحتاج  صاحب المنتج او الصفحة إلى أكثر من تصميم. وهذه التصاميم مختلفة ومنوعة لا تتوقف على الاعلان بل قد يتم استخدام صور طبيعية أو اقتباسات أو صور تظهر مواكبة الصفحة للأحداث والمناسبات المهمة اضافة الى صور المنتجات.
  • تصميم الانفوجرافيك: والذي يهدف الى شرح فكرة معينة باستخدام الصور والنصوص والمؤثرات بشكل يوصل الهدف المرجو من التصميم الى المشاهد.
  • تصميم القصص : والتي تعد جزء من التصاميم المتجددة ويتم من خلالها نقل جميع التطورات والمنتجات الجديدة بطريقة سردية بسيطة من خلال التصميم بشكل متواتر.
  • الملصقات : وعادة ما يتم تصميم الملصقات بشكل رموز وشعارات للتعريف بالمنتجات وتستخدم فيها ألوان جذابة زاهية لجذب المتابعين وتشجيعهم على المشاركة.

 

أهمية تصميمات السوشيال ميديا

يساعد تصميم السوشيال ميديا الى تحقيق مجموعة من الأهداف ومن أهمها:  

  • تفرد العلامة التجارية وذلك من خلال منحها هوية خاصة باستخدام مجموعة من التصاميم والألوان الجذابة بأسلوب احترافي.
  • وصول الفكرة المطلوبة الى الجمهور المستهدف عبر استخدام الصور المرئية فهي ذات تأثير أكبر على عقل المشاهد من المحتوى الكتابي.
  • وصول الاعلان او التصميم الى أوسع شريحة ممكنة من خلال استخدام الصور أو الفيديوهات وبالتالي تحقيق تفاعل أكبر من قبل المتابعين.
  • الوصول إلى تفاعل اكبر مع منشوراتك فاستخدام تصاميم مميزة احترافية تظهر مدى احترافيتك وجودة علامتك التجارية مما يسرع في انتشارها.

 

أسرار تصميمات السوشيال ميديا

عندما تبدأ بتصميم ما للسوشيال ميديا يجب عليك الانتباه الى عدة أمور أساسية أثناء التصميم والتي تعد سر من أسرار نجاحها: 

  • معرفة الهدف من التصميم وتحديده لتستطيع الوصول الى فكرة إبداعية ناجحة ومميزة.
  • معرفة الجمهور المستهدف وأهوائه ورغباته والتي تسهل عليك الكثير من الأمور في تحديد تفاصيل التصميم.
  • ربط التصاميم بطريقة سلسة وبسيطة بحيث يستطيع المتابع فهمها وإدراكها جيد.
  • استخدام البساطة في التصميم وحاول أن تستغل الفراغات لتدفع المشاهد للتركيز على العناصر الاساسية في التصميم.
  • هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يتم استخدامها في التصميم لذك يجب أن تتعرف على خصائصها لتعرف أي منها يناسب التصميم الذي تقوم به.
  • فهم المنتج وصفاته يساعدك على ابتكار تصاميم جديدة رائعة وإيصال العلامة التجارية للمشاهد بشكل أفضل.
  • لكل منصة من منصات السوشيال ميديا حجم تصميم خاص بها سواء للصور او الفيديوهات لذلك يجب أن تكون على دراية وعلم بكل منصة وخصائصها.
  • معرفة دلالات الألوان بشكل جيد وانعكاساتها على المتابعين بشكل جيد لتستطيع استخدامها بشكل صحيح.

أهم الأدوات لتصميم السوشيال ميديا

 

هناك العديد من الأدوات التي يتم استخدامها لتصميم صور خاصة بالسوشيال ميديا ومن اهم هذه الادوات والتي يمكن استخدامها بسهولة في اهم انواع تصاميم السوشيال ميديا:

  • برنامج canva: وهو من أشهر الأدوات التي يتم استخدامها من قبل المصممين في العالم ويحتوي على العديد من القوالب التي تناسب كافة انواع التصاميم للسوشيال ميديا وغيرها كما يمكنك أن تقوم بتصميم قالبك الخاص عبر الموقع.
  • موقع adobe spark : عملت المنصة على توفير تصاميم خاصة سوشيال ميديا يمكن أن تقوم بإجراء التغيرات على القوالب التي تقدمها بكل سهولة كما يمكنك اعمل على هذه القوالب من خلال هاتفك الذكي بكل سهولة وانشاء العديد من التصاميم الاحترافية ومشاركتها  عبر المنصات المختلفة بكل سهولة.
  • الفوتوشوب: ويعد من أكثر البرامج المنتشرة والتي يستخدمها المصممين حيث يوفر العديد من الأدوات التي تساعدك على إنشاء تصميم احترافي مبتكر بسرعة وسهولة 
  • موقع pablo by buffer: وهو احد البرامج المجانية التي تمكنك من تصميم صور وفيديوهات خاصة بمنصات السوشيال ميديا بسرعة وسهولة وهو متوفر أيضا للهواتف الذكية. ويمكنك مشاركة تصاميمك عبر منصات التواصل الاجتماعي بكل بساطة.

 

مع تعدد استخدامات التصميم الجرافيكي كان للسوشيال ميديا النصيب الأكبر من التصاميم. فانتشار السوشيال ميديا بين الناس بهذا الشكل الكبير جعلها أحد أهم طرق التسويق والاعلان عن المنتجات والخدمات باختلاف انواعها و جعلها ميدانا واسعا يستطيع من خلاله المصمم المحترف إظهار قدراته في التصميم وجذب انتباه العملاء والمتابعين. وقد ذكرنا أهم أنواع تصاميم سوشيال ميديا التي يمكن أن تساعد في زيادة عدد رواد الصفحة والوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء ورفع قيمة العلامة التجارية.


المشاهدات 1266


تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 48 الشهر 2229 الكلي 127809
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير